فصل: فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة المطففين:
مكية أو مدنية.
{يخسرون} تام وكذا {لرب العالمين}.
{كلا} قال أبو حاتم بمعنى (إلا) وكذا جميع ما يأتي منها في هذه السورة فلا يوقف عليها.
وقال أبو عمرو يجوز أن تكون بمعنى رد ما قبلها فيوقف عليها.
{لفي سجين} صالح.
{مرقوم} تام.
{بيوم الدين} حسن.
{الأولين} تام وكذا {يكسبون}.
{لمحجوبون} مفهوم.
{به تكذبون} تام.
{لفي عليين} كاف.
{ما عليون} صالح.
{المقربون} تام.
{ينظرون} كاف وكذا {نضرة النعيم}.
{مختوم} صالح.
{ختامه مسك} حسن.
{المتنافسون} كاف.
{المقربون} تام.
{عليهم حافظين} كاف.
{يضحكون} صالح.
ولك أن تقف على {الأرائك} كذا قيل وفيه تعسف والأولى أن تقف على {ينظرون}.
آخر السورة تام. اهـ.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة الرحيق (المطففين):
مكية أو مدنية.
ست وثلاثون آية إجماعاً.
كلمها مائة وتسع وتسعون كلمة.
وحروفها سبعمائة وثلاثون حرفاً.
{يستوفون} حسن للفصل بين تناقض الحالين للاعتبار والوصل أولى.
{يخسرون} تام وهو جواب {إذاً} ومفعولاً {يخسرون} محذوفان أي يخسرون الناس متاعهم.
قال السدي قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وبها رجل يكنى أبا جهينة له مكيالان يأخذ بالأوفى ويعطي بالأنقص فنزلت.
والضمير {كالوهم أو وزنوهم} منصوب يرجع إلى الناس يقال كلته وكلت له وزنته ووزنت له {كالوهم} كلمة واحدة وكذلك {أو وزنوهم} والمعنى كالوا لهم أو وزنوا لهم فحذفت اللام ووقع الفعل على هم فصارا حرفاً واحدًّا وليس بعد الواو ألف فلا يوقف على كالوا دون هم وكذلك يقال في {وزنوهم} أنه كلمة واحدة لأن المكنى به المنصوب مع ناصبه حرف واحد لأنهم أسقطوا الألف من كالوا ووزنوا فدل ذلك على أنهما حرف واحد ولو كانا حرفين لكتبوا فيهما الألف بل رسما بغير ألف فاصلة.
ولا وقف من قوله: {ألا يظن} إلى {العالمين} فلا يوقف على مبعوثون لتعلق اللام ولا على {عظيم} ان جعل يوم في موضع جر بدلاً من يوم عظيم وان نصب بفعل مقدر حسن الوقف على {عظيم} وكذا إن رفع على المحل خبر مبتدأ محذوف ونصب يوم لإضافته للفعل وإن كان مضارعاً كما هو رأي الكوفيين.
{لرب العالمين} تام عند أبي حاتم و{كلا} عنده بمعنى إلا التي للتنبيه يبتدأ بها الكلام.
وقال أبو عمرو يوقف عليها ردّا وزجراً لما كانوا عليه من التطفيف.
{لفي سجين} الأول كاف.
{ما سجين} جائز لكونه رأس آية على أن {كتاب} بدل من {سجين} وكاف إن جعل خبر مبتدأ محذوف وهو مشكل لأن كتاب ليس هو المكان وقيل التقدير هو محل كتاب ثم حذف المضاف.
{مرقوم} الأول تام.
{ويل يومئذ للمكذبين} كاف إن رفع {الذين} أو نصب على الذم وليس بوقف إن جر نعتاً أو بدلاً أو بياناً.
{بيوم الدين} كاف.
{أثيم} حسن.
{الأولين} تام عند أبي حاتم ومثله {يكسبون} ولا مقتضى يوجب الوقف على {كلا}.
{لمحجوبون} جائز ومثله {الجحيم}.
{تكذبون} تام.
{لفي عليين} كاف.
{ما عليون} جائز.
{مرقوم} الثاني ليس بوقف لأن الجملة بعده صفته ومعنى {مرقوم} مكتوب قال أبو العباس:
سأرقم في الماء القراح إليكم ** على بعدكم إن كان للماء راقم

{المقربون} تام للابتداء بإن.
{لفي نعيم} ليس بوقف.
{ينظرون} كاف ان جعل {ينظرون} حالاً وكذا إن جعل {على الأرائك} متعلقاً بـ: {ينظرون} وأما إن جعل {على الأرائك} متعلقاً بقوله: {لفي نعيم} كان الوقف على {الأرائك حسناً} ولم يحسن على {نعيم}.
{نضرة النعيم} كاف. ومثله {مختوم} على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل متصلاً بما قبله.
{ختامه مسك} كاف. قرأ الكسائي {خاتمه} بفتح التاء بعد الألف والباقون بتقديم التاء على الألف.
{المتنافسون} كاف.
{من تسنيم} ليس بوقف لأن {عيناً} حال من {تسنيم} ومفعول ثان لـ: {يسقون}.
{المقربون} تام.
{يضحكون} تام.
{يتغامزون} حسن. ومثله {فاكهين} على القراءتين قرأ حفص {فكهين} بغير ألف بعد الفاء والباقون بها.
{لضالون} تام لأنه آخر كلام الكفار والذي بعده من كلام الله تعالى.
{حافظين} تام.
{يضحكون} جائز إن جعل {ينظرون} حالاً من الضمير في {يضحكون} أي يضحكون ناظرين إليهم وإلى ما هم فيه من العذاب لأن لأهل الجنة كوى ينظرون منها إلى أهل النار وليس بوقف إن جعل {على الأرائك} ظرفاً لـ: {يضحكون} ولك أن تقف على {الأرائك} وتجعل {يضحكون} عاملاً فيها والتقدير يضحكون على الأرائك ثم تبتدئ {ينظرون}.
و{ينظرون} حسن للابتداء بالاستفهام.
آخر السورة تام.. اهـ.

.فصل في ذكر قراءات السورة كاملة:

.قال الدمياطي:

سورة المطففين:
مكية.
وقيل مدنية.
قيل إلا من {إن الذين أجرموا} إلى آخرها فمكي.
وآيها ست وثلاثون.
القراءات:
عن الحسن {إذا يتلى} بمد الهمز على الاستفهام الإنكاري و{تتلى} بالياء من تحت.
ومر آخر السابقة حكم إمالة {أدراك} معا.
وأمال {بل ران} شعبة وحمزة والكسائي وخلف وفتحه الباقون وسكت حفص على لام {بل} سكتة لطيفة بلا تنفس وصلا ويبتدئ {ران} ومن لازمه إظهار اللام المتفق على إدغامها إلا ما حكاه في الأصل عن المبهج عن قالون من إظهار اللام عند الراء نحو: {بل رفعه} وهو غير مقروء به والران الصدأ وقال الحسن الذنب على الذنب حتى يموت عليه وقال السدي حتى يسود القلب أعاذنا الله منه بمنه وكرمه.
ومر حكم إمالة {كتاب الأبرار} في أول المكرر بآخر آل عمران مع {الأبرار}.
واختلف في {تعرف} الآية 24 فأبو جعفر ويعقوب بضم التاء وفتح الراء مبنيا للمفعول و{نضرة} بالرفع نائب الفاعل والباقون بفتح التاء وكسر الراء مبنيا للفاعل {نضرة} بالنصب مفعوله أي تعرف يا محمد أو كل من صح منه المعرفة.
واختلف في {ختامه} الآية 26 فالكسائي {خاتمه} بفتح الخاء وألف بعدها ثم تاء مفتوحة جعله اسما لما يختم به الكأس على معنى عاقبته وآخره مسك والباقون بكسر الخاء وبعدها تاء وبعدها ألف بوزن فعال على معنى الختام الذي هو الطين الذي يختم به الشيء جعل بدله المسك وقيل خلطه وقيل مقطع شربه توجد فيه رائحة المسك.
وقرأ {فكهين} بغير ألف حفص وأبو جعفر واختلف عن ابن عامر من روايتيه فرواه أبو العلاء الهمداني عن الداجوني عن هشام كذلك وكذا رواه الرملي عن الصوري والشذائي عن ابن الأخرم عن الأخفش كلاهما عن ابن ذكوان ورواه بالألف كالباقين الحلواني وباقي أصحاب الداجوني عن هشام وكذا رواه المطوعي عن الصوري والأخفش كلاهما عن ابن ذكوان.
وأدغم لام {هل ثوب} حمزة الكسائي وهشام في المشهور عنه المرسوم ختمه بحذف الألف فيما رواه نافع.
وكتبوا {كالوهم أو وزنوهم} بواو ولا ألف بعدها فيهما فهم مفعول به على الصواب. اهـ.

.قال عبد الفتاح القاضي:

سورة المطففين:
{يخسرون} {أساطير}، {مختوم ختامه}، {عليهم}، جلي.
{بل ران} سكت حفص سكتة لطيفة من غير تنفس على لام {بل} ويلزم منه إظهار اللام وغيره يترك السكت مع إدغام اللام في الراء بلا غنة.
{وتعرف في وجوههم نضرة} قرأ أبو جعفر ويعقوب بضم التاء وفتح الراء في تعرف مع رفع التاء في نضرة، والباقون بفتح التاء وكسر الراء ونصب التاء.
{ختامه} قرأ الكسائي بفتح الخاء وألف بعدها وبعد الألف تاء مفتوحة فميم مضمومة وغيره بكسر الخاء وتاء مفتوحة بعدها ألف وبعد الألف ميم مضمومة.
{أهلهم انقلبوا} كسر الهاء والميم وصلا البصريان وضمهما وصلا الأخوان وخلف وكسر الهاء وضم الميم وصلا الباقون ووقف العشرة بكسر الهاء وسكون الميم.
{فكهين} حذف الألف بعد الفاء حفص وأبو جعفر وأثبتها الباقون.
{يفعلون} آخر السورة وآخر الربع.
الممال:
{فسواك} و{تتلى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه.
{شاء} لخلف وابن ذكوان وحمزة.
{أدراك} بالإمالة للبصري وشعبة والأخوين وخلف وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل لورش.
{الناس} لدوري البصرى.
{الفجار} و{الكفار} بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش وأن لشعبة والأخوين وخلف. {الأبرار} بالإمالة للبصري والكسائي وخلف في اختياره وبالتقليل لورش وحمزة.
وإدغام راء {الأبرار} و{الفجار} في لام {لفي} لا يمنع إمالة الألف التي قبلها نظرا لعروض هذا الإدغام.
المدغم الصغير:
{بل تكذبون}، و{هل ثوب} لهشام والأخوين.
الكبير:
{ركبك كلا}، {الفجار لفي}، {يكذب به}، {الأبرار لفي}، {تعرف في}، {يشرب بها}.
ولا إدغام في {إن الأبرار لفي} و{إن الفجار لفي} لفتح الراء بعد ساكن. اهـ.

.فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:

.قال ابن خالويه:

ومن سورة المطففين:
قوله تعالى: {بل ران على قلوبهم} اتفق القراء على إدغام اللام في الراء لقربها منها في المخرج إلا ما رواه حفص عن عاصم من وقوفه على اللام وقفه خفيفة ثم يبتدئ {ران على قلوبهم} ليعلم بانفصال اللام من الراء وأن كل واحدة منهما كلمة بذاتها فرقا بين ما ينفصل من ذلك فيوقف عليه وبين ما يتصل فلا يوقف عليه كقولك {الرحمن الرحيم}.
فأما الإمالة فيه والتفخيم فقد ذكرت علل ذلك في عدة مواضع.
قوله تعالى: {ختامه مسك} إجماع القراء فيه على كسر الخاء وكون التاء قبل الألف يراد به آخر شرابهم مسك أي مختوم بمسك والختام اسم ما يطبع عليه الخاتم من كل مختوم عليه إلا ما اختاره الكسائي من فتح الخاء وتأخير التاء مفتوحة بعد الألف يريد به آخر الكأس التي يشربونها مسك كما تقول خاتمته مسك وكسر التاء أيضا جائز وقد ذكر في الأحزاب.
قوله تعالى: {إن كتاب الأبرار} يقرأ بالامالة والتفخيم وقد ذكر مع نظائره.
قوله تعالى: {فاكهين} يقرأ بإثبات الالف وحذفها والحجة فيه كالحجة في قوله: {فارهين} و{لابثين} والمعنى فيه معجبين ومنه الفكاهة وهي المزاح والدعابة. اهـ.